الجيش السوري يسيطر على دير الزور

06 سبتمبر 2017 at 2:54ص

الطيران الروسي يضرب دير الزور 90 غارة يومياً

رغم العذابات وبحور الدماء والدموع التي ذرفها الشعب السوري منذ 2011 نزل السوريون الى شوارع دمشق وحلب والسويداء وحمص وحماه وطرطوس واللاذقية للاحتفال بفك الحصار عن الكتيبة 137 من الحرس الجمهوري بقيادة العميد عصام زهر الدين المحاصرة منذ 3 سنوات في دير الزور  والتي تمكنت من صد كل الهجمات عبر صمود اسطوري حتى المؤن والذخيرة كانت تتم عبر الاجواء لاكثر من 93 الف سوري.
السوريون احتفلوا على الطريقتين «الشامية» و«الحلبية» وارتفعت «البسـمة» على وجـوهـهـم بعد سنوات صعبة وقاسية «فرقت» ابناء الشعب السوري وباعدت بين ابناء الحيّ الواحد، جراء فكر تكفيري يعمل على تعميم الفوضى بالاضافة الى اخطاء يعرفها المسؤولون السوريون ولا بد من وقفها باجراءات لان الشعب السوري يستحق ان يعيش بدولة تحفظ حقوقه ومطالبه.
وقد حقق الجيش العربي السوري وحلفاؤه انجازا نوعيا واستراتيجيا سيترك تداعياته الكبيرة على الازمة السورية المستمرة منذ آذار 2011 وحصدت عشرات الاف القتلى ودماراً كبيراً ونزوحاً تجاوز الملايين الى دول الجوار والعالم.
التطورات الميدانية في سوريا لصالح الجيش السوري وحلفائه، بدأت منذ سيطرة الجيش والحلفاء على مدينة حلب وبعدها في حمص وحماة وتدمر والحدود اللبنانية السورية والبادية وصولاً الى دير الزور.
وقد عمت الاحتفالات كل المدن السورية، وزادها رونقاً دخول المنتخب السوري في كرة القدم الملحق المؤهل لكأس العالم، بعد تعادله مع ايران 2-2 وقد تلقى الرئيس الاسد التهاني من الرئيس الروسي بوتين والقيادة الايرانية.
العميد عصام زهر الدين كان على رأس المستقبلين لقوات الجيش السوري الذين فكوا الحصار. وكانت اللقاءات مؤثرة وسط احتفالات وتأكيدات على انتصار سوريا والجيش العربي السوري.
وقد أعلن الجيش السوري فك الحصار عن مدينة دير الزور المحاصرة من قبل داعش، بالتقاء قوات الجيش المتقدمة من ريف دير الزور الجنوبي الغربي مع القوات المتواجدة بالفوج 137 غرب المدينة.
وذكرت دائرة الإعلام الحربي أن الالتقاء تم بدخول عدد من الآليات العسكرية إلى الفوج 137 عبر ثغرة أحدثها الجيش السوري وحلفاؤه، وأن عشرات العربات العسكرية تدخل دير الزور، والمرحلة القادمة هي فك الطوق عن المطار..
من جهتها ذكرت وكالة «سانا» نقلا عن مصدر ميداني أن وحدات الجيش المنتشرة في تلة الصنوف في دير الزور قامت بفتح ثغرة في المناطق الفاصلة بين التلة ومناطق انتشار الإرهابيين باتجاه معمل الغاز بطول 700 م تقريبا في الوقت الذي باتت فيه وحدات الجيش المتقدمة على مسافة قريبة من التلة.
وأضافت «سانا» أن الطيران الحربي دمر رتلا من 10 سيارات لتنظيم داعش أثناء فرارهم من الجهة الجنوبية الغربية للمدينة باتجاه مدينة الميادين شرقا ومستودع ذخيرة للتنظيم داعش في محيط جامعة الجزيرة بقرية البغيلية بريف دير الزور الغربي.
كما دمر الطيران الحربي آليات ونقاطا محصنة للمسلحين في المالحة والبغيلية ومحيط جامعة الجزيرة وحقل التيم والشولا ومحيط الفوج 137 وقضى على أعداد منهم وأصاب آخرين.
وقال الإعلام الحربي الجيش السوري بالتعاون مع الحلفاء يفكون الحصار عن مدينة دير الزور الذي كان يفرضه تنظيم داعش منذ أكثر من 3 سنوات وذلك عقب التقاء قوات الجيش المتقدمة من ريف دير الزور الجنوبي الغربي بالقوات المتواجدة في الفوج 137 غرب مدينة دير الزور.
وأفاد التلفزيون الرسمي والمرصد السوري لحقوق الإنسان أيضا بأن القوات السورية المتقدمة انضمت لقوات الحكومة المحاصرة في حامية على المشارف الغربية للمدينة.
وتسيطر الدولة الإسلامية على معظم محافظة دير الزور بما في ذلك نصف مدينة دير الزور.
وقال المرصد إن المتشددين ما زالوا يحاصرون قاعدة جوية قريبة في جنوب المدينة وثلاثة أحياء مجاورة.
وهنأ الرئيس السوري بشار الاسد وحدات الجيش التي ساهمت في كسر حصار فرضه تنظيم الدولة الاسلامية منذ أكثر من 3 اعوام على مدينة دير الزور في شرق البلاد.
واتصل الاسد بقادة القوات التي كانت محاصرة في دير الزور، وقدم لهم التهاني.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الفرقاطة الروسية الأميرال إيسن أطلقت صواريخ كروز على أهداف للدولة الإسلامية قرب دير الزور بسوريا لدعم هجوم للجيش السوري في المنطقة.
وأضافت الوزارة أن الضربة التي وجهت من البحر المتوسط دمرت مواقع قيادة واتصالات بالإضافة إلى مستودعات ذخيرة ومنشأة لإصلاح المركبات المدرعة ومجموعة كبيرة من المتشددين. واضافت ان الطيران الروسي ينفذ 90 غارة يوميا على داعش في دير الزور.

 تهاني بوتين وايران

وهنأ الرئيس فلاديمير بوتين نظيره السوري بشار الأسد بنجاح عملية الجيش السوري لفك الحصار المفروض على مدينة دير الزور السورية منذ 3 سنوات.
وأوضح دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس، أن بوتين بعث ببرقية إلى الأسد، قيّم فيها عاليا هذا الانتصار الاستراتيجي وهنأ الرئيس السوري بهذه الخطوة المهمة على طريق تحرير الأراضي السورية من الإرهاب.
كما أعلن علي شمخاني أمين مجلس الأمن القومي الإيراني في رسالة وجهها إلى نظيره السوري علي مملوك عن مباركته تحرير مدينة دير الزور السورية.

أقرأ ايضاً